سلسلة الفقر في السعودية(1): مليارات الملايين في الخارج.

أكتوبر 24, 2012 عند 1:48 م | أرسلت فى Uncategorized | أضف تعليق

في هذه الأيام, تنهمر سيول السعوديين السائحين في أرجاء الخليج, وخاصة دبي والبحرين, وتشير الإحصاءات إلى أن دبي استأثرت بالنسبة العظمى, وبعض هذه الأرقام-وهي تقديرية على كل حال- توصل العدد إلى المليون, وهو رقم عظيم إذا ماقورن بمجمل السكان السعوديين (18.7 مليون), أي مايقارب الـ (%5). وهو العدد الذي يضاهي عدد المواطنين الإماراتيين  (980 ألف). هذه الأرقام يجب ألا تقابل بالتجاهل, فهي ولاشك مؤشر يحمل دلالات مهمة:

–         السفر بهذا العدد يعني أن المملكة –مع اتساعها- لاتستوعب حاجات الناس ولاتستوفي رغباتهم. كما يعكس عدم اهتمام الحكومة بتغطية هذا النقص. ياترى كم مرة قال السعوديون في زيارتهم لدبي (آه, لو عند مسؤولينا ضمير وأمانة, كان ديرتنا أزين من هذي).!!

–         أما النقطة الأساس فهي دلالة هذا الأمر على الغنى والثراء الذي يعيش فيه هذا الشعب, فليس ثمة شك في أن السفر إلى (دبي) وهي التي تعرف بما يسمى بـ Luxurious Destinationوتعني السياحة المترفة , فدبي وبشكل خاص محط أنظار العالم لا لجوها أوطبيعتها, ولكن لمصنوعية بيئتها, (أطول, أكبر, أفخم,,,,) إلخ.

وكما هو معروف , فهؤلاء (المليون) سوف يصرفون مبالغ طائلة سواء في السكن, التنقل, المطاعم, والملاهي, الحدائق, مروراً بالتسوق. كل ذلك ينصرف ليؤكد الغنى الذي يرفل فيه الشعب السعودي.

دعنا نتفكر في الأرقام التالية:

بحسب مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس), ففي عام 1433 هـ, بلغت الرحلات السياحية الداخلية أكثر من 6 مليون رحلة, صرف فيها مايزيد على 7.4 مليار ريال, وقد زادت نسبة الرحلات والصرف عن العام السابق 1432, بنسبة تتراوح بين 5-14%. كما نجد أن الرحلات الخارجية عام 1432 بلغت أكثر من 4.5 مليون رحلة. – مع ملاحظة أن السياحة الخارجية أخذت في الزيادة بغض النظر عن الاضطرابات في المنطقة- ويقدر مصاريف هذه الرحلات السنوية بمايزيد على 60 مليار ريال. وقد تصدرت دول شرق آسيا, وأوربا وتركيا الجهات المفضلة. و لكن تشير التوقعات الأولية إلى أنه في عام 2012 سوف ينخفض الإقبال على السفر دوليا بما يقارب 15-20%.

كما تجدر الإشارة إلى أن نسبة الإشغال للفنادق والشقق السكنية في الداخل بلغت نسبا كبيرة جدا, خاصة في مكة والمدينة, أما عسير ففي عام 1432, بلغت مايقارب 120%. المصدر: http://www.alsharq.net.sa/2012/08/31/464074

وفي إحصائية أخرى, قدرت الأرقام للسعوديين المسافرين خارجيا 4.5 مليون, ويصرفون ما يقارب 33 مليار دولار (123 مليار ريال), وذلك في عام 2010. كما بينت تلك الدراسة أن نسبة الذين يخططون للسفر بشكل سنوي مستمر حوالي 74% من مجمل المسافرين. المرجع: http://www.eturbonews.com/22042/tendencies-saudi-tourists.

كما أظهرت دراسة اعتمدت على تقرير لشركة (فيزا VISA) التي رصدت مستوى العمليات الشرائية التي قام بها السعوديون في الإمارات في الموسم 2010-2011, وقد بينت التالي: السعوديون هم أسرع الدول الخليجية حصولا على الفيزا في شتى فئاتها. وقد بلغت عدد العمليات مايزيد على 1.1 مليون عملية في عام 2011 بالإمارات المتحدة فقط. وقد قدرت المبالغ المصروفة بمايقارب (326.3 مليون دولار) أي 1.2 مليار ريال, وهي فقط تلك المسحوبة على بطاقات (فيزا).

وبذلك يكون السعوديون رابع أكبر (المستهلكين) أو الدافعين في الرحلات السياحية بعد البريطانيين, والروسيين, والأمريكيين. (المرجع http://www.eturbonews.com/29913/saudi-tourists-among-biggest-spenders-planet).

وقد أوردت صحيفة الحياة أن السياح السعوديين في دبي إبان إجازة عيدالفطر 2012 ناهز عددهم 800 ألف سائح, سوف يزيدون على المليون في إجازة الأضحى لنفس السنة! (المصدر: http://alhayat.com/Details/446457

كما نجد السعودية من أكبر الدول التي تلقى عددا كبيرا من المغادرين سنويا, بما يقارب 7.2 مليون شخصيا. (راجع الخريطة التالية: http://www.indexmundi.com/facts/indicators/ST.INT.DPRT) كما يمكنك الحصول على الإحصاءات كاملة على موقع البنك الدولي: http://data.worldbank.org/indicator/ST.INT.DPRT

وقد أثبتت الإحصائيات التي عرضت في موقع البنك الدولي أن مصاريف المسافرين خارجيا من السعودية تصل إلى 22.8 مليار دولار (85.5 مليار ريال) لعام 2010. (راجع http://data.worldbank.org/indicator/ST.INT.XPND.CD/countries/1W-SA?display=default).

أخيرا, ننتهي في هذا العرض الإحصائي لجانب واحد وهو (السفر الترفي -السياحة-) إلى أن غالبية الشعب السعودي يتمتع بسيولة نقدية كبيرة, وقدرة مالية  وفيرةتمكنه من السفر دوليا إلى مختلف الدول, وخاصة أوربا وأمريكا وشرق آسيا. بل إن مثل هذه الإحصاءات قد تدعم أيضا في النظر إلى عدد مكاتب السياحة, وخدمات السفر التي تنتشر بشكل كبير جدا في المدن الرئيسية.

كما يمكننا الاستعانة بأرقام الجوازات السعودية التي تنشرها بين الحين والآخر, فقد أعلنت الجوازات أنها أنجزت 51867 عملية بشعبة سفر السعوديين, وهو رقم كبير جدا أنجز في شهر واحد هو ذو القعدة 1433هـ. المصدر: http://www.gdp.gov.sa/press.asp?n_id=963

هذه هي الحلقة الأولى من رصد الحالة الاقتصادية للشعب السعودي والذي بلغت مصاريفه السنوية خارجيا بما يتراوح  بين 60-123 مليار ريال, وداخليا أكثر من 7 مليار ريال. في الحلقة الثانية, سوف نتطرق لجانب آخر وأرقام جديدة مما يبذله الشعب السعودي.

Advertisements

اكتب تعليقُا »

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

أنشئ موقعاً أو مدونة مجانية على ووردبريس دوت كوم..
Entries و تعليقات feeds.

%d مدونون معجبون بهذه: